الانتهاكات ضد الإعلاميين في 2014..الرأي يقتل أحيانا

تقوم وسائل الإعلام باعتبارها أحد الحريات العامة بلعب أدوار هامة جوهرية في تعزيز الديمقراطية، وباعتبارها تتيح مساحات للتعبير عن الرأي لفئات وقطاعات مختلفة من السكان. كما تتيح، كذلك، العرض والنقاش للعديد من وجهات النظر.

وتعتبر بذلك وسائل الإعلام هي أحد أشكال تعزيز قنوات المشاركة العامة للجمهور. ومن ضمن أدوار وسائل الإعلام المتعارف عليها في النظم الديمقراطية أنها تعمل كرقيب على السلطة الحاكمة. وبالتالي كان من ضمن ايجابيات دستور 2014 أنه جاء بمواد نصت صراحة على تغيير يتماشى مع هذه المفاهيم ومع الدور الذي من المفترض أن يقوم به الإعلام؛ فأكد على ضرورة التزام الدولة بحرية واستقلالية الإعلام المملوك لها، وعلى حظر الرقابة على الإعلام المسموع والمرئي والمقروء إلا في حالة الحرب أو التعبئة العامة. ونص أيضاً على إلغاء عقوبة الحبس ضد الصحفيين في جرائم النشر، وكذلك ضمان حرية تداول المعلومات.

في هذا الإطار أصدر “مركز دعم لتقنية المعلومات” الأحد 6 مايو 2015، ضمن أنشطة برنامج “استقلالية الإعلام” تقرير “حرية منتهكة: الممارسات والسياسات المقيدة لحرية الإعلام في مصر 2014”:

info-2014-grid

في سياق متصل أصدر مرصد «صحفيون ضد التعذيب»، تقريره الشهري عن الانتهاكات، التي يتعرض لها الصحفيون أثناء تأدية عملهم الصحفى، حيث سجل المرصد 48 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال شهر أبريل الماضي، حيث تم تسجيل 14 واقعة خلال الأسبوع الأول، و11 حالة في الأسبوع الثاني، و11 حالة في الأسبوع الثالث، و12 واقعة في الأسبوع الرابع، بحسب المرصد.

وذكر التقرير أن هناك 24 واقعة منع من التغطية بحق الصحفيين بعدد من الأماكن المختلفة، و10 حالات تعد بالقول أو التهديد، و9 حالات تعدي بالضرب أو إصابة، و4 وقائع استيقاف أو احتجاز للتحقيق، وحالة واحدة اقتحام مقر صحفي، فيما نوّه المرصد بأن تلك الحالات ليست حصرًا شاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

وفي قائمة الجهات المعتدية، بحسب تقرير المرصد، تساوت القوات النظامية، (وزارة الداخلية)، وفئة المدنيين في الاعتداء على الصحفيين بعدد 18 حالة اعتداء لكل فئة منهما، وسجلت فئة جهات حكومية ومسؤولين 11 واقعة، كما تم تسجيل حالة واحدة غير محدد هوية جهة معتديها.

وتصدرت محافظة القاهرة القائمة بعدد 31 حالة مختلفة، وتلتها الجيزة بعدد 4 حالات بالتساوي مع محافظة البحر الأحمر، التي سجلت 4 حالات، ومن ثم محافظة المنوفية بعدد 3 حالات، ثم محافظتي الشرقية والإسكندرية بعدد حالتين لكل منهما، وأخيرًا سجلت محافظتي السويس وبورسعيد انتهاكًا واحدًا لكل منهما.

ولعل الحدث الأبرز خلال الشهر الماضي هو إحالة 6 صحفيين من جريدة المصري اليوم للتحقيق على خلفية ملف رصد انتهاكات ضباط الشرطة من وقائع السجلات والنيابات تحت عنوان ثقوب في البدلة الميري وهو ما أثار حالة من الجدل الكبرى وما يتعلق بحرية الرأي والتعبير وممارسات الأجهزة النظامية وعلى رأسها وزارة الداخلية.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

تعليق واحد على

  1. المنح الدراسية من جامعة واشنطن للدول المصنفة من البنك الدولي
    موقع الجامعة متاح بعدة لغات منها اللغة العربية.
    يمكنكم الدخول على الرابط التالى لمشاهدة فيديو توضيحي لعملية التسجيل والبيانات والاوراق المطلوبة https://www.youtube.com/watch?v=ZNxMOcDNXl8
    المنح مقدمة الى الطلاب على أساس الحاجة المالية لذلك على كل الراغبين فى التقدم لهذة المنح الدخول اولا الى موقع البنك الدولى من هنا http://data.worldbank.org/country
    ثم البحث عن الدولة التى يعيش او يعمل فيها طالب المنحة ومعرفة تصنيفها من البنك الدولى واذا كانت هذة الدولة ذات دخل اقتصادى منخفض او متوسط سوف يتم قبول طلب التقدم للمنحة.
    http://www.universityofwashington.us
    لمعرفة خطوات الالتحاق يرجى الذهاب الى الرابط التالى http://universityofwashington.us/news/182
    سوف يتم خصم 90% من الرسوم الدراسية عند قبول طلب المنحة فى اى درجة علمية وأى تخصص، ويتم توضيح الرسوم الدراسية المطلوبة من الطالب بعد الخصم على صفحته الخاصة على موقع الجامعة الرسمى.
    الدراسة بنظام التعليم المفتوح والساعات المعتمدة و تعتمد بالمقام على الجانب البحثى للطالب و التطبيق العملى حيث ان الطالب يلتزم بدراسة عدد ساعات عملية فى اى مؤسسة معتمدة او يمكنه التدرب فى اى منشأة تعمل فى تخصصه.
    http://universityofwashington.us/page/26
    لمعرفة شروط التقديم للطلاب الدوليين يرجى الدخول على الرابط التالى http://universityofwashington.us/page/20
    هناك ايضا المنحة الدراسية المدعمة ماليا بنسبة 100% على الرسوم الدراسية لكل الطلاب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم اعفاء كل طالب معاق بشكل كلي او جزئي فى اي من حواسه الجسمية، وذلك بعد اثباتهم لاعاقتهم من هيئات طبية معتمدة فى بلادهم تتولى تشخيص الاعاقة، وسوف يتم دراسة طلباتهم والمستندات التى تثبت احقيتهم فى الدعم المالي.
    http://universityofwashington.us/news/5
    لمراسلة الجامعة والاستفسارات info@universityofwashington.us
    الرجاء مراسلتنا فى حال وجود اى استفسار او تساؤل على الجروبات الخاصة بنا
    https://www.facebook.com/groups/mygic/
    https://www.facebook.com/groups/globalBritishAcademy
    تمنياتنا بالتوفيق للجميع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.