شارع المغربلين

حي المغربلين قلب القاهرة الفاطمية المنسي !

يقع شارع المغربلين في منطقة الدرب الأحمر قلب القاهرة الفاطمية، نسبة لعصر الدولة الفاطمية وما تمثله من امتداد إلى شارع المعز، أكبر متحف إسلامي مفتوح في العالم، بحوالي 37 أثرا، بنسق المساجد والمباني المدارس الدينية، بخلاف القاهرة الخديوية والتي يتميز بها شوارع وسط القاهرة (طلعت حرب – عدلي – عبد الخالق ثروت – 26 يوليو وميدان التحرير) نسبة لعصر الخديوي سعيد أبناء محمد علي باشا، وهي أحدث بكثير من منطقة القاهرة الفاطمية.

المغربلين
المغربلين

وسمي شارع المغربلين بهذا الاسم نسبة للحرفة النشطة في هذه المنطقة بحكم اتساع تجارة الحبوب فقد كان من يتولى غربلة الحبوب بواسطة الغربال بهدف تنظيفها مما بها من شوائب، المغربلين يتوسط 6 أحياء في منطقة الدرب الأحمر وهي من الجهة البحرية: حارة الروم أما من الجهة الشرقية: الدرب الأحمر وسوق السلاح، أما الحد القبلي: السروجية والحد الغربي: الدوادية والقريبية.

زاوية عبد الرحمن كتخدا بالمغربلين (1142 هـ – 1729 م)

يقع هذا الأثر بشارع المغربلين بجوار جامع جنبك، أنشأها الأمير عبد الرحمن كتخدا، و الكتخدا كان وكيل الباشا ممثل السلطان في مصر ينوب عنه في كامل اختصاصاته.

ويعتبر هذا الأثر من أجمل آثار عبد الرحمن كتخدا بمدينة القاهرة فواجهته من الحجر و تمتاز بالزخارف الجميلة منحوتة نحتاً متقناً، ويتكون هذا البناء من طابقين إذ يحتوي الطابق الأرضي منه على 3 حوانيت تشرف على الشارع و توجد خلفها من الداخل حنفيات للوضوء يصل إليها الإنسان من مدخل الزاوية، أما الطابق العلوي فيحتوي علي قاعة كبيرة للصلاة يصعد إليها بدرج و لها ثلاث نوافذ مستطيلة كبيرة تطل علي الطريق و عليها خشب خرط علي شكل تربيعات صغيرة من نوع المشربيات.

زاوية عبد الرحمن كتخدا
زاوية عبد الرحمن كتخدا

والسقف مكون من كمرات من الخشب مزخرف بزخارف ملونة، و الدرج يصل إلي ردهة تتقدم المصلى و يواجهها باب يصل إلي سلم صغير يصل الإنسان منه إلي شرفة صغيرة تقع مدخل الزاوية، و تحمل هذه الشرفة من الخارج عدة صفوف أفقية من المقرنصات الجميلة و هي تقوم مقام المئذنة في لدعوة للصلاة.

ومدخل الزاوية يعلوه عقد مدبب ذو صفين يتكون من صنجات صغيرة متقاربة و يغطي المدخل عتب يعلوه منطقة محصورة بين العتب و العقد العاتق مغطاه ببلاطات القيشاني الملون ومزخرفة بزخارف نباتية ملونة من صناعة آسيا الصغري.

والعقد الكبير المحيط بالمدخل مرتكز علي عمودين من الرخام من نوع الأعمدة الدورية، و فتحات النوافذ الثلاثة المستطيلة الشكل المطلة على الشارع يحيط بها عقود ذات فصوص و ترتكز على أعمدة متصلة بالحائط،و لها تيجان على شكل المقرنص، أما بدن الأعمدة فمقسم إلي جزئين العلوي منها مجدول حلزونياً و السفلي مزخرف بزخارف نباتية جميلة و مجموعة الثلاثة عقود ذوات الفصوص محاطة بإطار مستطيل.

حي المغرلبين يواجه إهمالا شديدا من وزارتي الآثار والسياحة رغم أنه أحد الأحياء الهامة في قلب القاهرة الفاطمية ولا يقل أهمية عن شارع المعز الذي جددته الحكومة وحافظت عليه وأنفقت في ذلك الملايين، رغم أن منطقة المغربية مع حي الخيامية والسروجية يمثلان عبقا تاريخيا لا يوصف !!.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

تعليق واحد على

  1. المنح الدراسية من جامعة واشنطن للدول المصنفة من البنك الدولي
    موقع الجامعة متاح بعدة لغات منها اللغة العربية.
    يمكنكم الدخول على الرابط التالى لمشاهدة فيديو توضيحي لعملية التسجيل والبيانات والاوراق المطلوبة https://www.youtube.com/watch?v=ZNxMOcDNXl8
    المنح مقدمة الى الطلاب على أساس الحاجة المالية لذلك على كل الراغبين فى التقدم لهذة المنح الدخول اولا الى موقع البنك الدولى من هنا http://data.worldbank.org/country
    ثم البحث عن الدولة التى يعيش او يعمل فيها طالب المنحة ومعرفة تصنيفها من البنك الدولى واذا كانت هذة الدولة ذات دخل اقتصادى منخفض او متوسط سوف يتم قبول طلب التقدم للمنحة.
    http://www.universityofwashington.us
    لمعرفة خطوات الالتحاق يرجى الذهاب الى الرابط التالى http://universityofwashington.us/news/182
    سوف يتم خصم 90% من الرسوم الدراسية عند قبول طلب المنحة فى اى درجة علمية وأى تخصص، ويتم توضيح الرسوم الدراسية المطلوبة من الطالب بعد الخصم على صفحته الخاصة على موقع الجامعة الرسمى.
    الدراسة بنظام التعليم المفتوح والساعات المعتمدة و تعتمد بالمقام على الجانب البحثى للطالب و التطبيق العملى حيث ان الطالب يلتزم بدراسة عدد ساعات عملية فى اى مؤسسة معتمدة او يمكنه التدرب فى اى منشأة تعمل فى تخصصه.
    http://universityofwashington.us/page/26
    لمعرفة شروط التقديم للطلاب الدوليين يرجى الدخول على الرابط التالى http://universityofwashington.us/page/20
    هناك ايضا المنحة الدراسية المدعمة ماليا بنسبة 100% على الرسوم الدراسية لكل الطلاب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم اعفاء كل طالب معاق بشكل كلي او جزئي فى اي من حواسه الجسمية، وذلك بعد اثباتهم لاعاقتهم من هيئات طبية معتمدة فى بلادهم تتولى تشخيص الاعاقة، وسوف يتم دراسة طلباتهم والمستندات التى تثبت احقيتهم فى الدعم المالي.
    http://universityofwashington.us/news/5
    لمراسلة الجامعة والاستفسارات info@universityofwashington.us
    الرجاء مراسلتنا فى حال وجود اى استفسار او تساؤل على الجروبات الخاصة بنا
    https://www.facebook.com/groups/mygic/
    https://www.facebook.com/groups/globalBritishAcademy
    تمنياتنا بالتوفيق للجميع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.