علم تنظيم داعش

الأزهر vs الإرهاب .. معركة الفكر والسلاح

ما بين المتشددين والجهاديين والتكفيريين تنوعت مسميات التنظيمات والحركات، التي ترفع شعارًا الإسلام وإن اختلفت النوايا والاتجاهات والأهداف إلا أن حلم الخلافة الإسلامية وإعادة عصر الفتوحات هو مشروع أغلب تلك الجامعات، التي تتخذ طريقا هو الأقرب لقلوب الشعوب لكسب انتصار سياسي متخذين الدين كسلاح في وجه الأنظمة الحاكمة، التي لم تنتج خطابا دينيا قويا يهزم تلك الادعاءات.

وتعمدت هذه الحركات منذ نشأتها على هدم الكيانات الدينية الوسطية، وعلى رأسهم منبر الإسلام في العالم، “الأزهر الشريف”، واتهمتها بأنها تتستر على فساد الأنظمة الحاكمة وأنها بوق كبير للسيطرة على عقول الشعوب وإسكاتهم.

ليس فقط الهجوم على دور الأزهر بمكانته ساعد في انتشار الأفكار المتطرفة والجماعات الجهادية، بل تراجع دور الأزهر في العالم العربي وأفريقيا خاصة بعد فترات الاستقلال نتيجة لتحديات خارجية أكثر منها داخلية أبرزها الحملة على الإرهاب التي قادتها أمريكا منذ عام 2001 والتي انتقلت إلى الدول الأفريقية.

ولأن الولايات المتحدة تعتبر التعليم الديني أحد العناصر التي قد تفرخ عناصر إرهابية، لذا فقد بدأت في الضغط علي بعض الدول الأفريقية ومنها مصر للتعامل مع قضايا تتصل بهذا التعليم أو مناهجه، بحسب ما ورد في تقارير مركز الأهرام السياسية والاستراتيجية فيما يتعلق بتراجع دور الأزهر في غرب أفريقيا مع نشاط واضح لجماعة “بوكو حرا”.

رغم أن تاريخ الأزهر وتأثيره يتضح جيدا في العصور القديمة لأن بزغ دوره أيضا في أعقاب ثورة يوليو 1952، لم يعد المسجد بمثابة مدرسة، وتم إنشاء كليات رسمية للجامعة في عام 1961.

تنظيم القاعدة

وعقب تلك الحقبة نشأ تنظيم القاعدة أو قاعدة الجهاد، كمنظمة وحركة متعدد الجنسيات سنية إسلامية أصولية، أواخر 1989 / أوائل 1990، تدعو إلى الجهاد الدولي، تشمل أهداف القاعدة إنهاء النفوذ الأجنبي في البلدان الإسلامية، وإنشاء خلافة إسلامية جديدة.

وترتكز حاليًا وبكثافة في اليمن، وخاصة في المناطق القبلية والمناطق الجنوبية، والمسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

علم تنظيم القاعدة في العراق
علم تنظيم القاعدة في العراق

الجماعة الإسلامية المسلحة (الجزائر 1992) 

الجماعة الإسلامية المسلحة هي منظمة إسلامية مقرها الجزائر وتسعى لإسقاط الحكومة الجزائرية وإقامة دولة إسلامية.

اعتمدت العنف المسلح منذ عام 1992، وذلك كرد فعل على إلغاء نتائج الدورة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر 1991، والتي أظهرت فوز جبهة الإنقاذ الإسلامية، أكبر أحزاب المعارضة الإسلامية.

أنصار الله (اليمن 1994)  

حركة أنصار الله ، (كانت تسمى بحركة الشباب المؤمن) هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة في اليمن مركزا رئيسيا لها، عرفت باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات اليمنية عام 2004، ويعد الأب الروحي للجماعة.

الحوثيون
الحوثيون

بوكو حرام (نيجيريا 2002) 

المعروفة بالهوساوية باسم بوكو  حرام  أي  “التعاليم الغربية حرام”، وهي جماعة إسلامية نيجيرية  سلفية  جهادية  مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.

الدولة الإسلامية (سوريا 2014)

الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروفة اختصاراً بـ داعش، والتي تسمي نفسها  الآن  الدولة  الإسلامية  فقط  هو  تنظيم  مسلح  يُوصف  بالإرهاب  يتبنى  الفكر  السلفي الجهادي  يهدف  أعضاؤه  إلى  إعادة  “الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة”، ينتشر في العراق وسوريا.

وأعلن التنظيم الخلافة  يوم  29 يونيو  عام 2014،  وأصبح أبو بكر البغدادي، الآن يعرف باسم أمير المؤمنين إبراهيم الخليفة.

خريطة داعش في سوريا والعراق
خريطة داعش في سوريا والعراق

مزيد من التراجع

بعض المؤسسات الدينية التابعة لدول إسلامية زاحمت الأزهر في مناطق تركزه فى غرب إفريقيا، ورفضت أسلوبه المعتدل، وتروج لمذاهب إسلامية متشددة، كما أن هناك عدم تنسيق بين المؤسسات العربية التي تلعب نفس الأدوار التي يلعبها الأزهر، مثل جمعية الدعوة الإسلامية العالمية التي تنطلق من ليبيا، كما أن هناك بيئة معادية للعرب في بعض الدول الأفريقية وهو ما ينعكس علي مبعوثي الأزهر، فمازال بعض الأفارقة ينظرون للعربي علي أنه تاجر رقيق يحتقر السود الأفارقة.

ضرورة ملحة

يجب على الأزهر التعامل مع القارة الأفريقية ودول شرق أسيا بشكل مختلف يتماشى مع التطور التكنولوجي والحياتي والأحداث الجارية نحتاج لخطاب ديني موجهة ضد الإرهاب، كما يجب أن تتعامل الحكومات مع الحركات الإرهابية كعدو يجب محاربته بالفكر قبل القوة فالأجساد تموت وتترك إرثا فكريا إرهابيا لا يفنى !.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.