الفن ميدان

« الفن ميدان ».. ثورة فنية في زمن «غير ثوري»  

في ساحة كبيرة أمام تلك البناية الضخمة، قصر عابدين الملكي بوسط العاصمة المصرية القاهرة، وقف قبل نحو 135 عاما، الضابط المصري أحمد عرابي وعدد من جنود مصر في وقفة احتجاجية على ممارسات حاكم مصر وقتها، الخديوي توفيق، مطالبين بحقوق المصريين في حياة كريمة.

إحدى فاعليات الفن ميدان
إحدى فاعليات الفن ميدان

ويتكرر المشهد، في نفس الساحة، لكن تتغير أبطاله بتغير الزمن كما تتغير طريقة ووسيلة التعبير، حيث يقف فنانو «الفن ميدان»، بأصواتهم وأغانيهم وشاعراتهم، معبرين عن هموم المصريين وأحلامهم في بكرة على نفس المساحة المكانية أمام قصر عابدين لكن بمشاركة الشارع بكل ما فيه من أشكال وألوان.

«الفن ميدان» فاعلية فنية انطلقت فبراير 2011، من رحم الثورة المصرية، وأصبحت ترمز إلى قدرة الفنانين والمثقفين المستقلين على الفعل الفني والتعبيري خارج الأطر الرسمية، يضع على قمة أولوياته تقديم الفنون للناس في الشوارع والميادين مجاناً، ودون حواجز اجتماعية أو اقتصادية تحول بينهم وبين الفن.

آخر فاعليات الفن ميدان
آخر فاعليات الفن ميدان

ويشهد ميدان عابدين العريق بالقاهرة في أول يوم سبت من كل شهر، احتفالية متنوعة بين رسم ومسرح وموسيقى وعزف وغناء وأعمال يدوية وفنون تشكيلية وأخرى تقليدية وأيضا كاريكاتور ساخر، تستمتع به جموع الناس.

ولا تقتصر فعاليات «الفن ميدان» على العاصمة القاهرة فحسب بل تمتد إلى 18 محافظة يتولى تنظيمها جميعا مجموعة من الشباب المتطوعين، كما أن جميع الفنانين المشاركين أيضا لا يتقاضون أجرًا عن عملهم.

استطاع «الفن ميدان» أن يجعل من الفن طريقة للتعبير عن أحلام البسطاء في الحياة والتواصل بشكل مباشر وزيادة وعيهم ونضجهم فنيا، حيث نادى بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين و عبر عن حزن الشعب المصري على شهداء ماسبيرو واستنكر المذبحة التي ارتكبها الجيش ضدهم، وتضامن مع الشعب السوري، وأحيا ذكرى محمد محمود وشارك في اعتصام التحرير ودعم حملة «تمرد» على الإخوان، ويحاول المساهمة باستمرار في التوعية السياسية والاجتماعية، وفي تحقيق أهداف ثورة يناير.

عقب حوالي 3 سنوات من انطلاقته أصبحت فاعلية «الفن ميدان» مكانا للبهجة والمتعة للمواطنين من كل الطبقات الاجتماعية والخلفيات السياسية والثقافية، استطاع استرداد الميادين والساحات والشوارع من سيطرة الأمن وأعادها لتصبح ملكاً للشعب.

آخر فاعليات الفن ميدان في عابدين السبت 9 أغسطس 2014

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.